البحث بالحرف

نائل النقيب‎ - 2375

نائل النقيب
طبيب كويتي
تخرج د. نائل النقيب من كلية الطب في جامعة بغداد سنة ١٩٦٢ وتم تعيينه في وزارة الصحة في عام ١٩٦٣ ومن ثم بعثته جامعة الكويت عام ١٩٦٧ 
واخذ تخصصا دقيقا وهو سرطان رأس ورقبة وجراحة عامة في السرطان وكذلك حصل على دورات في جامعة هارفارد. و تقلد منصب رئيس قسم جراحة في مستشفى الأميري ومن ثم عين وكيلا مساعدا في وزارة الصحة ثم وكيلا للوزارة .
 و يعد د .نائل رائدا من رواد جراحة السرطان ، أبدع في عمله بسبب إخلاصه لمهنته واحترامه لها . و كان يستقبل المرضى حتى في يوم الجمعة و كان لديه الاستعداد لإجراء عملية للمريض نظراً لولائه لمهنته ، و د. النقيب استطاع أن يجمع بين وظيفته كوكيل و كطبيب جراح وهي المهنة التي كان يعدها المهنة الأساسية. وكان له دور كبير حيث بدأ قبل إنشاء مركز حسين مكي الجمعة عندما كان قسم العلاج الإشعاعي في مستشفى الصباح، وهو حاصل على شهادة الزمالة البريطانية في سنة ١٩٦٥ وعندما عاد إلى البلاد وضع الأسس العلمية كنواة لخدمة مرضى السرطان، و أوجد أول سجل لمرضى السرطان في الكويت عام ١٩٧٤ وفي عام ١٩٨٢ عندما افتتح مركز حسين مكي الجمعة كان للدكتور النقيب يد طولى في أن يكون احدث مركز للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي ، بل كان يضم جميع التخصصات الدقيقة التي يحتاجها مريض السرطان والطبيب المعالج للسرطان مثل قسم المختبرات الكبيرة التي تضم مختبر الخلايا، وهو أول مختبر خلايا في الشرق الأوسط . و أيضا قسم الأشعة الفيزيائية الحديثة الذي كان يحوي أجهزة نادرة. 
.وتوفى نائل النقيب  في الكويت في مساء31 يناير 2004 .
تعديل على البيانات