البحث بالحرف

دار الآثار الإسلامية‎ - 3732

دار الآثار الإسلامية

هي مؤسسة ثقافية كويتية تأسست في عام 23 فبراير 1983 وتضم مجموعة فنية كويتية خاصة، يمتلكها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح وزوجته الشيخة حصه صباح السالم الصباح المشرفة العامة على دار الآثار الإسلامية.

 يقع دار الآثار في مدينة الكويت وتحديداً بالقرب من المستشفى الأمريكي على ضفاف شارع الخليج العربي. حيث تتخذ دار اآثار من مركز الأمريكاني الثقافي مقراً مؤقتاً لها، في الوقت الذي يتم اعادة بناء مبنى دار الآثار الاسلامية في متحف الكويت الوطني.

تأسست الدار بغرض عرض وإدارة مجموعة الصباح، وهي مجموعة من الفن الإسلامي، تمت إعارتها بصفة دائمة إلى دولة الكويت، تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. تحتفظ المجموعة بكل سمات الفن الإسلامي، وتضم ما يربو على 20.000 تحفة تنتمي إلى عالم يمتد من الصين حتى بلاد الأندلس، وتؤرخ في فترات زمنية تتراوح بين القرن الأول والثالث عشر الهجري السابع والتاسع عشر الميلادي. لدار الآثار الإسلامية مكتبة متخصصة تحتوي على كتب نادرة تعود إلى القرن التاسع عشر ميلادي، كما تعمل على إصدار الكتب التي تنشر الدراسات المتعلقة بالفن والحضارة الإسلامية.

وتضم تحف الدار تنوعا جماليا نادرا من مجوهرات، وزجاج، ومعادن، ونسيج، وخزف، ومخطوطات، وحجر، وخشب، وعاج، وزرابي «سجاد» ومخطوطات قرآنية وعلمية، ومكتبة «الدار» تضم عددا من الكتب والمراجع النادرة عربية وبعدة لغات فضلا عن الدوريات والكتالوجات. وتصدر الدار «حديث الدار» بالعربية والإنكليزية دورية تضم انشطة «الدار» الثقافية من محاضرات وعروض وندوات، وتصدر «بريد الدار» بالعربية والإنكليزية شهرية تضم آخر أخبار (الدار» داخل الكويت وخارجها.

تعديل على البيانات