البحث بالحرف

رجاء محمد‎ - 2554

رجاء محمد

مواليد 4 أكتوبر 1962

 مغنية وممثلة كويتية من أصل سوري

درست رجاء الموسيقى في المعهد العالي للدراسات الموسيقية، كان من دفعتها المطربة الكويتية نوال وولد الديرة والفنان محمد البلوشي، حيث طوّرت نفسها وشحذت موهبتها في الغناء من خلال المعهد.

 وهي من مؤسسي مسرح الطفل في الوطن العربي و تلألأ اسمها في المجال الفني خلال فترة ثمانينات من القرن العشرين إلى أن ابتعدت عن العمل الفني بعام 1983 بعد أن شاركت الفنان محمد المنصور في «أوبريت سندريلا».

ولدت في الكويت لأب سوري وأم كويتية،هي شقيقة الممثلة «عواطف محمد» وإحدى قريباتها المطربة المعتزلة «العنود»، بدأت عملها الفني وهي في سن السادسة عشر من عمرها من خلال مسرحية «السندباد البحري» الذي قدمت عام 1978 مع الفنان عبد الرحمن العقل واستقلال أحمد، وبعدها استمرت في التمثيل في أدوار صغيرة في بعض الأعمال الفنية توالت أعمالها الغنائية والتمثيلية بعد ذلك.

 

بدأت الفنانة رجاء محمد رحلتها الفنية وهي في سن السابعة عشر عندما شاركت في عام 1978 في مسرحية "السندباد البحري" مع الممثل عبد الرحمن العقل والممثلة استقلال أحمد، حيث كان دورها يقتصر على الرقص مع عددٍ من الفتيات منهن هدى حسين وإخلاص المسابح؛ وتابعت تمثيل العديد من الأدوار الصغيرة والمشاركات البسيطة قبل أن تتوالى عليها العروض والأعمال.

وفي عام 1979 شاركت في تمثيلية "فهد العسكر الرحلة والرحيل" وبعدها أوبريت "قناديل الأمل" وهي عبارة عن سهرةٍ تلفزيونية. وفي نفس العام شاركت بمسلسل "الجفاف يقتل الندى"، كما كان لها تجربةٌ موسيقيةٌ من خلال مسرحية الغناء المسرحي " البساط السحري".

مثّلت رجاء في عددٍ من المسلسلات، إضافةً لأغنيةٍ منفردةٍ في مسلسل الأطفال الشهير " افتح يا سمسم" وهي أغنية "أعيش في مدينة"، كما قدّمت ضمن البرنامج الإرشادي "سلامتك" عام 1980 أكثر من خمسين أغنيةٍ منها "جذ الحذر"، و"مواطن كثيرة فيها خطر"، و" غلطانين"، و"عنده ولد"، و"اللي يحب أهله"، وغيرهم؛ حيث لعبت دور الفتاة المراهقة التي تحب بجنون برغم أن حبها كان من طرفٍ واحدٍ. وقد شارك في هذا العمل الفنانة الكبيرة حياة الفهد، والفنانة سعاد العبد الله، والفنان خالد العبيد، والفنان إبراهيم الحربي.

شاركت الفنانة رجاء محمد في عام 1982 في تمثيلية "غدًا أمي قالت لي" ومسرحية "الزرزور"، وفي نفس العام مثّلت دور منى في مسلسل "أحلام صغيرة"، وفي عام 1983 شاركت في مسرحية "طرزان"، كما شاركت بمسلسل "خالتي قماشة"، وفي عام 1984 كانت مشاركتها التمثيلية الأخيرة من خلال تمثيلية " أوبريت سندريلا" مع الفنان محمد منصور وإبراهيم صلال وعلي المفيدي. كما أعادت إحياء الأغنية المغربية الشهيرة "شويخ من أرض مكناس" في إحدى السهرات التلفزيونية.

بعد انقطاعٍ دام أكثر من ثلاثين عامًا، ظهرت الفنانة رجاء محمد عام 2015 في البرنامج الإذاعي صافي يا لبن مع الإعلامي علي نجم، الذي يُبث على محطة مارينا الكويتية.

في عام 2012 كرّمت عواطف بدر الفنانة رجاء محمد في مسرح الكويت الشبابي.

تعديل على البيانات