البحث بالحرف

العنود الشارخ‎ - 2687

العنود الشارخ

أكاديمية كويتية وناشطة في حقوق المرأة

ورئيسة قسم الإنجليزية في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت

كانت أول كويتية تحصل على وسام الاستحقاق الفرنسي عام 2017، واختارتها هيئة الإذاعة البريطانية ضمن إحدى مئة امرأة ملهمة ومؤثرة في العالم لعام 2019، وتلقّت على إثرها تهنئة من أمير الكويت

تخرجت العنود من كلية الملك في لندن

 وحصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراة من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية

وفي 7 مارس عام 2005 اشتركت في الاحتجاج على مجلس الأمة الكويتي للمطالبة بمشاركة المرأة السياسية.

 في 2018 فازت بجائزة منصة تاك مايندز من مؤسسة تكريم لجهودها في تمكين المرأة.

 في عام 2016م، نشرت العنود كتابها "الغضب الناعم" باللغة الإنكليزية، وهو كتاب نقدي لثلاث روايات إنكليزية وأخرى عربية للمقارنة بينها فيما يتعلق بمراحل الوعي الأنثوي، وكذلك فيما يتعلق بمسألة نشأة النسوية، هل هي من الغرب وللغرب وحدهم؟ ولذلك كل من يوافها فهو تابع لهم؟ أم النسوية فكرة عالمية غير مقتصرة على قارة معيّنة؟.، العنود هي ابنة رجل الأعمال محمد الشارخ.

 

 وُلدتْ العنود في الكويت، ودرست في مدرسة ثنائية اللغة، ولولا أحداث غزو الكويت لكانت قد تخرجت في عام 1992، درست الأدب الإنكليزي في كلية الملك في لندن، وتخرجت فيها عام 1996م، ثم ابتعثتها جامعةُ الكويت للدراسة في الخارج فالتحقت بجامعة لندن لتدرس اللغويات التطبيقية، ولمّا عادت إلى الكويت كانت حاملاً بابنتها في نفس السنة التي بدأت فيها حملة المطالبة بتمكين النساء الكويتيات من التصويت عام 1999م، ثم عادت إلى بريطانية مرة أخرى لدراسة الدكتوراة في مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية، وكانت رسالتها في النسوية ودراسات الشرق الأدنى والأوسط.

 

تعديل على البيانات