البحث بالحرف

خالد الملا‎ - 3307

خالد الملا

مواليد 1948  مطرب وملحن

ولد عام 1948 في الكويت نشأ في أسرة فقيرة الحال، سكن في الشامية ثم انتقل عام 1967 إلى منطقة صليبيخات ودرس في ثانوية الشويخ.

 عمل في وزارة الصحة كاتباً، تحديداً في دوار العظام وكان راتبه سبعون ديناراً. كان القانون يسمح لمن عمل في الحكومة أربع سنوات أن يحصل على بعثة دراسية، هكذا سافر خالد في بعثة إلى القاهرة للدراسة في قسم التاريخ- كلية الآداب في جامعة حلوان، بعد ذلك عمل في الخطوط الجوية الكويتية وحالياً متقاعد. متزوج وله من الأبناء: حنان، علي، وليد.

الفنان خالد الملا من جيل المطربين الذين ظهروا في نهاية السبعينيات، كتب كلمات الأغنيات ووضع ألحاناً لها تتعلق بفنون منطقة الخليج والجزيرة العربية وغناها، وذلك على مدى 30 عاماً من العطاء في مجال الأغنية الشعبية، تحديداً اللون العدني الذي تميّز به في جلسات السمر والحفلات الخاصة والعامة، في وقت يسعى معظم المطربين والملحنين من جيله إلى الأغنية السريعة الخفيفة، البعيدة عن الطرب والألحان الشرقية الأصيلة.

كتب خالد الملا عام 1967 أغاني عدة، وغنى من كلماته مطربون شعبيون.

في حوار صحافي معه في جريدة {الوطن} (1995) ذكر أن الأغاني التي كتب كلماتها تتجاوز 100 أغنية بين عاطفية ووطنية.

 بداية خالد الملا الحقيقية في الغناء كانت عام 1970، وسجل أول شريط غنائي شعبي خاص به عام 1973 وفي الفترة نفسها تعلم العزف على العود، كذلك سجل عام 1974 شريطه الثاني.

 من أبرز أغانيه التي قدمها بصوته: {لي معاكم خبر زين}، {الثوب المنقط}، {يا مسافر} الذي عرفه الجمهور من خلالها كمطرب رغم أنه كان معروفاً قبل تقديم هذه الأغنية على الساحة، لكنها ساعدت على انتشاره على مستوى الساحة الغنائية الكويتية.

 وكانت له فرقة موسيقية ترافقه في حفلاته، يقول عنها: {لدي فرقة تعزف معي منذ الثمانينيات من بين أفرادها: مشاري الجسمي، سعيد التورة، مبارك الدقيق، خالد البصيري، أحمد الماص، داود الصالح، عبدالعزيز المظفر والتناك.

تعديل على البيانات